هددوه بقطع رأسه| تاريخ شرس فى المواجهات..  كيف حارب وائل الابراشي الجماعة الإرهابية؟

وائل الابراشي
وائل الابراشي

يعتبر الاعلامي وائل الإبراشي واحداً من الإعلاميين، الذين لهم باعاً طويلاً ، وسجلاً كبيراً في المجال الإعلامي.


وولد  الاعلامي وائل الابراشي في مدينة شربين بمحافظة الدقهلية، وعمل صحفياً بجريدة روز اليوسف، وترأٍ تحرير عدداً من الصحف الخاصة.

قدم  الابراشي برنامج " التاسعة " عقب نشرة التاسعة الإخبارية على القناة الأولى المصرية التابعة للهيئة الوطنية للإعلام بعد أن قدم لعام تقريباً برنامج " كل يوم " خلفاً لعمرو أديب على قناة أون سابقاً قدم وائل خلفاً للإعلامية منى الشاذلي برنامج " العاشرة مساءً " اليومي الذي بُث على قناة دريم؛ وكان مُقدماً لبرنامج " الحقيقة " على شاشة قناة دريم2.

واتُّهم في عهد الرئيس الأسبق لمصر حسني مبارك في 66 قضية نشر آخرها قضية التحريض على عدم تنفيذ قانون الضرائب العقارية ونال فيها البراءة بعد أيام من ثورة يناير، سجل باسمه أكثر من سبق صحفي مثل قضية "لوسي أرتين"، "غرق عبّارة السلام"، "مقتل المجند سليمان خاطر"، "مذبحة بني مزار"، "سرعداء مبارك للفريق الشاذلي"، "معاناة مرضى الإيدز في مصر"، "أسباب اغتيال السادات"، و"سلسلة الهاربين في لندن" و"تحقيقات اللاجئين في الجولان"، "تفجير كنيسة القديسين"و ، و" مبادلة الجاسوس جبرائيل بـ25 سجيناً مصرياً".


وكان الإعلامي وائل الإبراشي من اشد اعداء الجماعة الارهابية، حيث كان له اكثر من تصريح، منها  إنه يتعرض لتهديدات شديدة اللهجة مشيرًا إلى تسلمه رسائل يومية تهدده بقطع رأسه واستباحة دمه.

وأضاف الإبراشي أنه يضطر يوميًا للخروج من بوابات مدينة الإنتاج الإعلامي الخلفية لوجود بعض ما سماهم «إسلاميين يتربصون به لقتله.

واعتبر قيام جماعة الإخوان الارهابية بتعليق أخطائهم على الإعلام مجرد شماعة استخدمها من قبل النظام السابق، لافتًا إلى أن الإعلام بريء، لأنه لم يقتل الأطفال على خطوط السكك الحديدية، ولم يقتل الجنود على الحدود،ولم يسيل الدماء أمام قصر الاتحادية.

وكان قد تابع قائلًا: الإعلام الذى يهاجم الإخوان الآن هو نفسه الذى ساندهم في عهد النظام السابق، حتى بداية الثورة، لكن للأسف الشديد الكراسي غيرت الجماعة. 

وتابع"أصبح هدفهم الأساسي هو هدم القضاء والإعلام لأن القضاء يصل إلى الحقائق القانونية والإعلام يفضح الحقائق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمعيشية وبالتالى يريدون النيل من الذين يكشفوهم ويفضحون جرائمهم بعد أن يشنون حملة عليهم ويتهمونهم بالتحريض خاصة أن الإعلام منذ أسبوعين من دخول مصر مرحلة الحرب الأهلية إلا أنهم كانوا يستهزؤون ويسخرون منا.

ووكان قد طالب الإبراشي الإعلاميين بعدم الخوف من التهديدات معتبرًا أنهم الطرف الأقوى، مشيرًا إلى أن الحياد مطلوب في كل شيء، إلا فى القضايا المصيرية والحازمة والحاسمة.

وقال الابراشي محمد مرسي خان وطنه، ويحاول وأعوانه الإفلات من الجريمة وتخويف الإعلام، وبالتالي سيمارسون مزيدًا من الجرائم والبطش، وفي الحقيقة لم أتخيل يومًا أن يصل مرسي إلى هذه المرحلة من الديكتاتورية خلال 4 أشهر، وأنا نادم كل الندم على منحه صوتي فى الانتخابات».

و شن الإعلامى وائل الإبراشى هجوما حادا علي قيادات جماعات الإخوان الارهابين في افتتاحية برنامج " العاشرة مساء" علي قناة "دريم" موجها سهام النقد إلي لدكتور محمد البلتاجى وعصام العريان  واصفا جماعة الاخوان المسلمين بأنها تعانى نفس أمراض الحزب الوطنى.

وقال الابراشى : إن جماعة الاخوان الارهابين لم يختلفوا عن الحزب الوطنى، فهم يهاجمون بشدة اي وسيلة إعلامية تكشف ممارساتهم الخاطئة ، فهم يعانون نفس أمراض الحزب الوطنى، ويريدون إعلاما يطبل لهم وعلى هواهم.

وقائل: الدكتور محمد البلتاجى يرى اننا نضلل الرأى العام ونبيض وجوه متهمى موقعة الجمل، وعليه أن يعى مهنة الاعلام التي تسمح لنا بان نجرى حوارات مع اى شخصية ، وخاطبه:"يا دكتور محمد ابقى ادينا كاتولج الديمقراطية علشان نشتغل بيه"، فأنتم تتحدثون كما لو انكم تمسكون الوطنية فى أيديكم، ولا تنس اننا وقفنا مع جماعة الاخوان كثيرا وايدنا الدكتور مرسي فى الانتخابات بشكل صريح.

وكشف الابراشى أن الدكتور محمد البلتاجى حينما جاء يوسف القرضاوى إلى ميدان التحرير شعر الناس بالخوف الشديد ووصفوه بخروج الفئران، حينها طلب البلتاجى منى ومن حمدين صباحى وجمال زهران إلقاء كلمات فى الميدان حتى لايتم تصوير القرضاوى بأنه مفتى الميدان فى هذا اليوم.

وخاطب الابراشى العريان والبلتاجى قائلا لهما : للاسف انتم تحولتم من ضحايا الى جلادين.. فهناك مستندات تتعمد وضع بيانات خاطئة فى بيانات الشهداء، بالاضافة الى فيديوهات احداث الثورة التي اخفيت ، وايضا القناصة الذين كانوا اعلى فندق هيلتون رمسيس وهناك فيديوهات وكاميرات سجلتهم بالصوت والصورة وهذا تم اخفاؤه .

وقال الابراشى .. اما الدكتور عصام العريان فعليه أن يعرف انه لابد ان يتخلى عن نغمة التهديد التى تعامل بها مع الزميلة جيهان منصور واتهامها بانها تتقاضى اموالا لتهاجم الاخوان كلاما غير مفهوما وغير مقبولا وعلى الدكتور العريان أن يعلمنا ويكشف لنا مصادر تمويل الجماعة واوجه إنفاقها.

وتساءل الابراشي: "ليه قادة الاخوان المسلمين بتعترض على قناة دريم؟ وهم الذين يطلبون اموالا لكى يظهرون على شاشتها.. وقال الابراشى لا اريد ان اكشف اسماء لأن الإعلان عن أسمائهم سيصيبهم بالوجع.

وتابع : ليه يا دكتور بلتاجى لم تقاطع الدكتور الكتاتنى حينما ابقى على رجال فتحى سرور فى مجلس الشعب، ولماذا لم تقاطع الدكتور محمد مرسي حينما ابقى على نصف حكومته من الفلول، ولماذا ابقى على اغلب المحافظين من الفلول.

وكان قد هاجم   الاعلامي " وائل الابراشي  عصام العريان القيادي بجماعه الاخوان المسلمين  حيث قال موجها كلامه له: “يا دكتور عصام نحن لم نكذب اما انت لو صممت علي الكذب.. سوف نكشف للراي العام ولكم ايصالات المبالغ التي حصل عليها رموز الاخوان ومكافات مقابل ظهورهم علي قناه دريم”.

وتابع  : “انتم تحولتم الي معسكر السلطه، وسنلتزم اخلاقيا بعدم الكشف عن ايصالات المبالغ التي حصل عليها رموز الاخوان”.